منتديات المها دوت كوم
اساس التفضل بين الناس التقوى  1339493498571
منتديات المها دوت كوم
اساس التفضل بين الناس التقوى  1339493498571
منتديات المها دوت كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةأحدث الصوردخولمجلة المهاادخول

 

 اساس التفضل بين الناس التقوى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنت العرب

بنت العرب


الـجنــــــسـےُ الـجنــــــسـےُ : انثى
نقــــــاطـےُ نقــــــاطـےُ : 5928
عدد المساهماتـےُ : 749
السمـــعةـےُ السمـــعةـےُ : 30
تاريــخـــےُ التســـجيـلـــےُ : 10/07/2011
تاريخـےُ الميلادـےُ : 04/04/1993
العــــمر العــــمر : 31
وســامےُ التميز : اساس التفضل بين الناس التقوى  Z99
اساس التفضل بين الناس التقوى  C03ec8354f

اساس التفضل بين الناس التقوى  Empty
مُساهمةموضوع: اساس التفضل بين الناس التقوى    اساس التفضل بين الناس التقوى  Emptyالأحد نوفمبر 13, 2011 1:41 am

اساس التفضل بين الناس التقوى  Z

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير الأنبياء والمرسلين وبعد

:
فإن التفاضل بين الناس لا يحكمه نسب ولا جسامة ولا مال ولا غيرها من الأمور الدنيوية ، وإنما يحكمه أمور دينية لا غير .
وإن من الأمور التي هي أسس التفاضل بين الناس عند الله ما يلي :
أولا : التفاضل يكون بالتقوى :
قال تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ
وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ
أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ )
الحجرات :(13)
قال ابن حجر – رحمه الله - : تضمنت هذه الآية أن المناقب عند الله إنما هي التقوى بأن يعمل بطاعته ويكف عن معصيته . أ . هـ
فالمعتبر في التفاضل بين الناس عند الله سبحانه هو التقوى فهي المعيار والأساس الذي يتميز به الناس فيما بينهم .
ثانيا : التفاضل بين الناس في الفقه في الدين :
عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (
تجدون الناس معادن خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا ) أخرجه
البخاري : 3493 .
قال ابن حجر – رحمه الله - : وأما قوله إذا فقهوا ففيه إشارة إلى أن الشرف الإسلامي لا يتم إلا بالتفقه في الدين .
ثالثا : التفاضل في الأخلاق الحسنة :
وهذه الصفة أشار إليها الحديث أعلاه قال ابن حجر – رحمه الله - :
والمراد بالخيار والشرف وغير ذلك من كان متصفا بمحاسن الأخلاق ، كالكرم
والعفة والحلم وغيرها ، متوقيا لمساوئها كالبخل والفجور والظلم وغيرها . أ .
هـ
فهذا الحديث بين أن التفاضل يكون :
1 – بمحاسن الأخلاق .
2 – وبالتفقه في الدين .
رابعا : التفاضل يكون في الدين والتدين والسبق إليه :
عن عبدالرحمن بن أبي بكرة عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( أرأيتم إن كان جهينة ومزينة وأسلم وغفار خيرا من بني تميم وبني أسد ومن
بني عبدالله بن غطفان ومن بني عامر بن صعصعة ؟ فقال رجل : خابوا وخسروا
. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هم خير من بني تميم ومن أسد ومن بني
عبدالله بن غطفان ومن بني عامر بن صعصعة ) . البخاري : 3515
وجاء من حديث عبدالرحمن بن أبي بكرة عن أبيه : أن الأقرع بن حابس قال للنبي
صلى الله عليه وسلم : إنما بايعك سراق الحجيج من أسلم وغفار ومزينة –
وأحسبه وجهينة – قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أرأيت إن كان أسلم وغفار
ومزينة – وأحسبه وجهينة – خيرا من بني تميم وبني عامر وأسد وغطفان خابوا
وخسروا ؟ قال نعم . قال صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده إنهم لأخير
منهم ) البخاري : 3516 .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : (
أسلم وغفار وشئ من مزينة وجهينة خير عند الله أو قال يوم القيامة من أسد
وتميم وهوازن وغطفان ) . البخاري : 3523
تنبيه (( هذه الأحاديث ليس فيها ذم لتميم وغطفان وأسد وهوازن وبني عامر
وإنما فيها بيان الأفضلية والخيرية فقط فلا يستدل أحد بهذه الأحاديث على
ذم هذه القبائل )) وقد جاء حديث في مدح بني تميم وأنهم أشد الناس على
الدجال .
قال ابن حجر – رحمه الله - : ( هذه خمس قبائل كانت في الجاهلية – يقصد أسلم
وغفار ومزينة وجهينة وأشجع – في القوة والمكانة دون بني عامر بن صعصعة
وبني تميم بن مر وغيرهما من القبائل فلما جاء الإسلام كانوا أسرع دخولا فيه
من أولئك فانقلب الشرف إليهم بسبب ذلك ). أ0هـ
قال ابن حجر : ( وظهر مصداق قول الله الرسول صلى الله عليه وسلم – أي تفضيل
جهينة وغيرها على تميم وأسد وغيرهما – عقب وفاة النبي فارتد بنو أسد مع
طلحة بن خويلد . وارتد بنو تميم مع سجاح ) أ هـ
فالتفاضل بين الناس عند الله وفي الدين الإسلامي لا يكون بمكتسبات لا يد
للإنسان فيها وإنما يكون التفاضل بما يحصله الإنسان بعمله : التقوى ، الدين
والسبق إليه ، الأخلاق الحسنة ، والفقه في الدين .
هذا والله أعلم وأحكم .

اساس التفضل بين الناس التقوى  Images?q=tbn:ANd9GcSJxktXpc0YH4vEWAl_ccNJCySWukf0CzByhQOs-hokRJ8zcGzm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الهلال
المديــــــــــر العــــــــــــامـ
المديــــــــــر العــــــــــــامـ
عاشق الهلال


الـجنــــــسـےُ الـجنــــــسـےُ : ذكر
نقــــــاطـےُ نقــــــاطـےُ : -2047477000
عدد المساهماتـےُ : 2475
السمـــعةـےُ السمـــعةـےُ : 42
تاريــخـــےُ التســـجيـلـــےُ : 30/03/2011
تاريخـےُ الميلادـےُ : 04/02/1992
العــــمر العــــمر : 32
العمــــلـےُ العمــــلـےُ : طـالــب
وســامےُ التميز : اساس التفضل بين الناس التقوى  Z44
اساس التفضل بين الناس التقوى  Ebda4e_43
تعـاليـــــقـےُ : يــ،ـومےّ مـہأ آ بـ،ـ"ـطـل آشـجــعےّ هـ"كـون مـيــــــتـہ أأأكـــيد

اساس التفضل بين الناس التقوى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اساس التفضل بين الناس التقوى    اساس التفضل بين الناس التقوى  Emptyالأحد نوفمبر 13, 2011 3:20 am

سبحااان الله يعطيكي العافية
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://el-maha.own0.com
 
اساس التفضل بين الناس التقوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عامل الناس بالامانة
» رسم الناس على الجدران والنوافذ في المباني في موسكو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المها دوت كوم :: °¨¨™¤~منتدى الاسلاميات~°¨¨™¤ :: °¨¨™¤~القرأن الكريمـ~°¨¨™¤-
انتقل الى: