بسم الله الرحمن الرحيم
تدريس التربية الاسلامية
مقدمة :
من
أشد ما تمس إليه الحاجة في مجتمعاتنا الإسلامية تربية دينية تهتم برسالتها
على الوجه الصحيح ؛ لأن هذه المجتمعات هدف لغزو ثقافي خطر يتهدد كيانها ،
بما يسـدد من السهام إلى تعاليمها ومثالياتها وقيمها . والأمل معقود بهذه
التربية في درئه ، ويتمثل ذلك في الاهتمام بمادة التربية الإسلامية ،
واستخدام أفضل الطرق والأسـاليب والوسائل الحديثة في تدريسها لبناء الإنسان
المنتج القادر على خدمة نفسه وتنمية مجتمعه .
ولا
يمكن أن يتم ذلك إلا في وجود المعلم المؤهل الذي يحسـن الأداء ، ويتفهم
الموقف التعليمي بعناصره المختلفة ، وهذا ما نسـعى إليه ، إذا علمنا أن
هناك إهمالاً كبيراً في مدارسـنا نحو هذه المادة وتدريسها ؛ وذلك بسبب غياب
المعلم المتخصص في مجال تدريس التربية الإسلامية وخاصة في المرحلة
الابتدائية .
هذا
ما حدا بنا لإعداد هذه المادة ، التي حرصنا على تضمينها طرائق تدريس مادة
التربية الإسلامية بمختلف فروعها ، وكذلك نماذج معدة لدروس متنوعة ؛ لعلنا
بذلك نساهم في عرض مادة لرفع كفاءة المعلمين الذين يقومون بتدريس مادة
التربية الإسلامية للمرحلة الابتدائية في إعداد وتنفيذ دروس هذه المادة
بفروعها المختلفة .
الأهداف :
يتوقع من المعلمين بعد اطلاعهم على هذه المادة أن تتحقق لديهم النتاجات التالية :
1. أن يحددوا خطوات تدريس كل فرع من فروع التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية .
2. أن يعدوا دروساً في كل فرع من فروع التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية بصورة سليمة .
الفئة المستهدفة :
معلمو ومعلمات التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية .
أهمية تدريس التربية الإسلامية في هذا العصر :
إن تدريس التربية الإسلامية تزداد أهميته في هذا العصر ، عصر العلم والاتصالات والتكنولوجيا وذلك لعدة أسباب من أهمها :
1. طغيان
الناحية المادية على حياتنا المعاصرة وأثر ذلك في خلق خواءٍ روحيٍّ ، وضعف
القيم في نفوسـنا ؛ ولهذا فحاجتنا ماسة إلى تربية دينية تعيد إلينا
التوازن المفقود .
2. انشغال
الوالدين عن تنشئة الأطفال تنشئة إسلامية نتيجة انشغالهما بالعمل ومتطلبات
الحياة ؛ مما جعل العبء الأكبر يقع على كاهل المدرسة .
3. كثرة
المذاهب والتيارات التي يتعرض لها شبابنا ؛ مما يتطلب تحصينهم بتربية
دينية وقائية تقيهم شرور هذه المذاهب وتعينهم على مواجهتها ، بل وتفنيد
أضاليلها .
4. تخلف
المسلمين وتطلعهم إلى ملاحقة الحضارة الحديثة ، وهذا يتطلب جيلاً صالحاً
عارفاً بقيمه وحقوقه وواجباته ، والتربية الإسلامية توفر تلك الأسس الصالحة
لتكوين هذا النشء .
5. ما
يشيع في مجتمعاتنا المحلية من جرائم وانحرافات مردها ضعف الوازع الديني في
النفوس ، مما يتطلب تربية دينية للأفراد منذ صغرهم ، تربي القيم ، وتدعم
الصالح من العادات والتقاليد ، وتنبه إلى الضار منها كالإسراف والتواكل
والتعصب .
6. الصحوة
الإسـلامية المنتشـرة في العالم الإسلامي ، والتي تهدف إلى تطبيق الإسلام
في كل شئون الحياة ، وهذه الصحوة تتطلب تربية دينية تحميها من الانحراف ،
وتجعلها أداة بناءٍ لا هدم للمجتمع والأفراد .
7. فضلاً عما سبق فإن تعليم الدين يحقق وظائف كثيرة للفرد والمجتمع .
مفهوم التربية الإسلامية :
هي
عملية يؤخذ فيها الناشئون من أبناء الإسلام بألوان من الأنشطة الموجهة في
ظل الفكر والقيم والمثاليات والمبادئ الإسلامية ؛ لتعديل سلوكهم ، وبناء
شخصياتهم على النحو الذي يجعل منهم أفراداً صالحين ، نافعين لدينهم
وأنفسـهم ووطنهم وأمتهم الإسلامية والبشرية كلها .
مفهوم مناهج التربية الإسلامية :
هي
نظام من الحقائق والمعايير والقيم الإلهية الثابتة ، والمعارف والخبرات
الإنسانية المتغيرة النامية ، التي تهدف إلى إيجاد الشخصية الإسلامية
المهتدية ، التي تعمل في إطار اجتماعي ؛ لترقية الحياة ، وعمارة الأرض وفق
منهج الله تعالى .
مبادئ وأسس في التربية الإسلامية :
1. إثارة الشوق إلى موقف التعلم .
2. رعاية استعداد المتعلمين .
3. رعاية المواقف وحالة المتعلم .
4. التعزيز بالتكرار .
5. التعزيز بذكر الثواب .
6. إتاحة الفرصة للراحة .
7. الرفق في معاملة المتعلم .
8. تعليم التلاميذ ما تتقبله عقولهم .
الجوانب التي يقوم عليها الموقف التعليمي الديني :
كل من يمارس موقفاً من مواقف التعليم الديني مطالب أن يسأل نفسه :
1. من أعلم ؟ 2. ماذا أعلم ؟ 3. لماذا أعلم ؟ 4. كيف أعلم ؟ 5. من الذي يعلم ؟ 6. بماذا يعلم ؟
هذه
النواحي الست تمثل جوانب الخبرة التعليمية ، وكلها متفاعلة في الموقف
التعليمي الديني ، كما أنها كلها ضرورية ومتكاملة ، فلا غنى بواحدة منها عن
غيرها .
بعض طرق تدريس التربية الإسلامية :
1. طريقة الإلقاء : ومن أهم الأساليب التي تتبع في طريقة الإلقاء :
أ ـ أسلوب المحاضرة . ب ـ أسلوب العرض القصصي . ج ـ أسلوب الشرح .
د ـ أسلوب الوصف .
2. طريقة المناقشة والحوار. 3. الطريقة القياسية . 4. الطريقة الاستقرائية . 5. طريقة حل المشكلات .
6. طريقة
العروض العملية ( طريقة الممارسة والبيان العملي ) . 7. طريقة التعليم
الذاتي. 8.طريقة التعليم التعارفي . 9. طريقة المسرحية والتعليم .
أهم الوسائل والتقنيات التعليمية التي يمكن استخدامها في تدريس التربية الإسلامية :
1. السبورة
. 2. التسجيلات الصوتية . 3. البرامج الإذاعية والتلفزيونية والصحف
الدينية. 4. الصور والخرائط والمصورات والرسوم التخطيطية واللوحات
والبطاقات . 5. أفلام الفيديو . 6. الشرائح والشفافيات . 7. ضرب الأمثال
والقصة والرسوم التوضيحية والنماذج والعينات . 8. الحاسوب .
أساليب تدريس التربية الإسلامية :
أولاً : أساليب تدريس القرآن الكريم :
تنقسم دروس القرآن الكريم إلى ثلاثة أقسام :
1. دروس التلاوة . 2. دروس التفسير . 3. دروس الحفظ .
أولاً التلاوة : وهي أداء القرآن الكريم أداءً سليماً من النواحي الآتية :
1. الضبط الدقيق .
2. الوقف والوصل في مواطنهما .
3. إخراج الحروف من مخارجها .
4. تطبيق قواعد التجويد .
5. تمثيل المعنى وتزيينه بحسن الصوت دون تكلف .
آداب تلاوة القرآن الكريم :
1. أن يكون الشخص الذي يقوم بالتلاوة على وضوء .
2. الجلوس في مكان طاهر احتراماً وإجلالاً للقرآن الكريم .
3. الهدوء والخشوع والسكينة والوقار .
4. الإصغاء وحسن الإنصات والاستماع إلى القرآن الكريم وتدبر آياته ومعانيه .
5. تعويدهم على الشروع بالاستعاذة ثم البسملة إذا كانت التلاوة من بداية السورة .
6. استشعار
عظمة القرآن الكريم وقدسيته في نفوس الطلاب ، والحرص على جودة تلاوته بضبط
الحركات والسكتات لكل حرف من حروفه وعدم اللحن فيها .
خطوات حصة التلاوة :
1. تمهيد مدخلي قصير لا يتجاوز خمس دقائق يتوصل المعلم من خلاله مع الطلاب إلى تحديد عنوان الدرس ويسجله على السبورة .
2. إعطاء فكرة عامة عن السورة أو الآيات الكريمة ، على أن تعطى الأفكار والمعاني التي تشتمل عليها الآيات والتي تستجيب للأهداف .
3. تلاوة
السورة تلاوة نموذجية من المعلم ، يراعي فيها أحكام التجويد ومخارج الحروف
، وللمزيد من التشويق يستحسن أن يستخدم المسجل في التلاوة .
4. تلاوة السورة أو الآيات من قبل بعض الطلاب المجيدين ، مع ملاحظة أنه إذا كانت السورة طويلة فإنها تقسم إلى وحدات .
5. مشاركة الطلاب في التعرف إلى معاني المفردات والتراكيب الصعبة الرئيسة ، وتصويب ومعالجة ما يقع فيه بعضهم من أخطاء وتوضيحه .
6. تلاوة السورة من قبل الطلاب واحداً تلو الآخر حسب ما يتسع من وقت الحصة .
7. مشاركة الطلاب في استنتاج المعنى العام للآيات وفق الهدف السلوكي الذي خطط له في بداية الحصة .
8. مشاركة الطلاب في استنباط أهم ما ترشد إليه الآيات .
9. التقويم الختامي باختيار بعض الطلاب من مستويات متعددة ( أقوياء ، متوسطون ، ضعفاء ) والطلب منهم تلاوة الآيات الكريمة .