منتديات المها دوت كوم
التفسير الموضوعي لفواتح القران  1339493498571
منتديات المها دوت كوم
التفسير الموضوعي لفواتح القران  1339493498571
منتديات المها دوت كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةأحدث الصوردخولمجلة المهاادخول

 

 التفسير الموضوعي لفواتح القران

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنت العرب

بنت العرب


الـجنــــــسـےُ الـجنــــــسـےُ : انثى
نقــــــاطـےُ نقــــــاطـےُ : 5720
عدد المساهماتـےُ : 749
السمـــعةـےُ السمـــعةـےُ : 30
تاريــخـــےُ التســـجيـلـــےُ : 10/07/2011
تاريخـےُ الميلادـےُ : 04/04/1993
العــــمر العــــمر : 31
وســامےُ التميز : التفسير الموضوعي لفواتح القران  Z99
التفسير الموضوعي لفواتح القران  C03ec8354f

التفسير الموضوعي لفواتح القران  Empty
مُساهمةموضوع: التفسير الموضوعي لفواتح القران    التفسير الموضوعي لفواتح القران  Emptyالخميس نوفمبر 10, 2011 11:18 am


التفسير الموضوعي لفواتح القرآن


موقع الأرقام ينقل لكم هذا
البحث للتفسير الموضوعي لفواتح السور كما هو :


التعريف بالتفسير الموضوعي :



حين نريد أن نلاحظ الدراسات التفسيرية منذ
العصور الاسلامية الاولى نجد بينها اختلافاً كثيراً في الانطباعات وتفاوتاً
كبيراً بالموضوعات ذات العلاقة في البحوث القرآنية. حيث نرى بعض المفسرين
يتجه الى التأكيد على الجوانب اللغوية واللفظية في النص القرآني. وبعضهم
الآخر يتجه الى التأكيد على الجانب التشريعي والفقهي من القرآن وثالثاً يتجه
الى التأكيد على الجانب العقيدي منه.. وهكذا بالنسبة الى بقية الموضوعات
القرآنية كالقصة وغيرها.


وبالرغم من
هذا الاختلاف الكبير لا نكاد نجد اختلافاً مهماً في منهج الدراسة والبحث، ذلك
انهم اعتادوا على أن ينهجوا في البحث طريقة تفسير الآيات القرآنية بحسب تسلسل
عرضها في القرآن الكريم. وتنتهي مهمة تفسيرها عند تحديد معنى الآية موضوعة
البحث مع ملاحظة بعض ظروف السياق أو بعض الآيات الاخرى المشتركة معها في نفس
الموضوع.


وفي الفترة
المتأخرة من تأريخ التفسير أخذت تنمو بوادر منهج جديد في التفسير او البحث
القرآني يقوم على أساس محاولة استكشاف النظرية القرآنية في جميع المجالات
العقيدية والفكرية والثقافية والتشريعية والسلوكية من خلال عرضها في مواضعها
المختلفة من القرآن الكريم.


فحين نريد أن
نعرف رأي القرآن الكريم في (الالوهية) يستعرض هذا المنهج الجديد الآيات التي
جاءت تتحدث عن هذا الموضوع في مختلف المجالات وفي جميع المواضع القرآنية سواء
في ذلك ما يتعلق بأصل وجود الإله أو بصفاته وحدوده. ومن خلال هذا العرض العام
والمقارنة بين الآيات وحدودها يستكشف النظرية القرآنية في (الاله).


ونظير هذا
الموقف يتخذه في كل المفاهيم والنظريات أو بعض الظواهر القرآنية فيبحث عن
الاسرة أو (التقوى) أو (الامر بالمعروف والنهي عن المنكر) أو (المجتمع) أو
(الجهاد) أو (فواتح
السور
) أو غير ذلك من
الموضوعات القرآنية.


وقد يقتصر
البحث على مقطع قرآني واحد لأن القرآن لم يعرض لموضوع البحث الا في هذا
المقطع. ومع ذلك نجد هذا الاختلاف بين المنهج الجديد والمنهج السابق في دراسة
هذا المقطع الواحد حيث تكون مهمة المنهج الجديد استخلاص الفكرة والنظرية من
خلال هذا المقطع دون المنهج السابق.


فالتفسير
الموضوعي - اذن يقوم على أساس دراسة موضوعات معينة تعرض لها القرآن الكريم في
مواضع مختلفة أو في موضع واحد وذلك من أجل تحديد النظرية القرآنية بملامحها
وحدودها في الموضوع المعين. وقد خضع هذا المنهج في البحث لقانون التطور الذي
يحدث عادة في مناهج البحث فمر بمراحل متعددة حيث قام المنهج القديم للتفسير
بدور الحضانة له ثم بلغ رشده وانفصل عنه فاذا بالموضوعات القرآنية المختلفة
تتخذ صفة البحث المستقل عن (الهيكل العام للتفسير القديم).



حاجة العصر الى
التفسير الموضوعي :


لقد عرف
الاسلام في انظمته وتشريعاته - طريقه الى المجتمع من خلال التطبيق ذلك لأن
الجانب الاجتماعي من الاسلام لم يطرحه الرسول الاعظم (ص) كنظريات عامة عن
المجتمع وعلاقاته المختلفة ثم جاء التشريع والتقنين بناء فوقياً لها ليشمل
جميع مناحي الحياة.. وانما طرحه الرسول الاعظم من خلال التقنين والتشريع
وبيان الاحكام المختلفة في قضايا المجتمع التفصيلية.


ومن هنا لا
نجد البحث الموضوعي النظري يدخل في الشريعة الاسلامية الا في العصور المتأخرة
من تاريخ المسلمين، لأن المجتمع الاسلامي كان يباشر التطبيق للقانون الاسلامي
على أساس انه تشريع واحكام من قبل اللّه سبحانه لابد من الالتزام بها ضمن
نطاقها المعين وفي حدودها الخاصة بلا حاجة الى معرفة النظرية التي يقوم عليها
الحكم الشرعي وكيفية معالجتها لمشاكل الحياة الاجتماعية.


ويكاد يختص
هذا الامر بالشريعة فقط دون الجانب العقيدي للاسلام فأنه كان ولا يزال مجالاً
للبحث النظري بسبب ان جانب التطبيق فيه هو فهم النظريّة والايمان بها. وهذا
ما فعله رسول اللّه (ص) فأنه طرح في العقيدة النظرية الاسلامية بشكلها العام.



وحين انحسر
الاسلام عن التطبيق في مجتمع المسلمين وواجه النظريات المذهبية المختلفة ظهرت
الحاجة الملحة الى البحث الموضوعي القرآني في مختلف المجالات.. لأن الاسلام
أصبح بحاجة الى أن يعرض كنظرية مذهبية جاء بها الرسول محمد (ص) عن طريق
الوحي، وذلك من أجل مواجهة النظريات المذهبية الاخرى، ومن أجل أن يتضح مدى
صلاحيته لمعالجة مشاكل الحياة المعاصرة وصلته بتلك النظريات المذهبية. كما ان
فهم الاسلام كنظرية عامة هو الذي ييسر لنا سبيل ان نتبناه نظاماً للحياة
ندافع عنه ونكافح من أجل تطبيقه وصيانته.


فالحاجة الى
التفسير الموضوعي في هذا العصر تنبع في الحقيقة. من الحاجة الى عرض الاسلام
ومفاهيم القرآن عرضاً نظرياً يتكفل الاساس الذي تنبثق منه جميع التفصيلات
والتشريعات الاخرى، حيث من الممكن ان نستكشف النظريات العامة من خلال التشريع
والقانون الاسلامي لوجود الارتباط الوثيق بين النظرية والتطبيق.(1)




الموضوعات التي عرض لها القرآن
اجمالاً وطريقته في هذا العرض :


لقد عرض
القرآن الكريم الى موضوعات كثيرة حيث تناول في ما تعرض له اكثر الجوانب
الفكرية والثقافية المرتبطة بالحياة والكون سواء ما يتعلق منها بالعقيدة او
بالتشريع او بالاخلاق او المجتمع او التأريخ او غير ذلك من الجوانب الاخرى.



وسوف نشير
الى النقاط الرئيسية التي تناولها القرآن الكريم علماً بأن اكثر هذه النقاط
تتفرع الى نقاط اخرى وموضوعات ثانوية تصلح للبحث الموضوعي والدرس العلمي وهذه
النقاط هي كالتالي :


الاُلوهية -
افعال الإله - عالم الغيب - الانسان قبل الدنيا - الانسان في هذه الدنيا -
الانسان بعد هذه الدنيا - الاخلاق الانسانية - التشريع الاسلامي.


وتتناول
النقطة الاولى : كل المعلومات التي ترتبط باسماء اللّه سبحانه وصفاته من
الحياة والعلم والقدرة والسمع والبصر... وغيرها.


وتتناول
النقطة الثانية : كل المعلومات التي ترتبط بالخلق والارادة والامر والمشيئة
والهداية والاضلال والقضاء والقدر والجبر والتفويض والرضا والسخط والحب.


وتتناول
النقطة الثالثة : كل المعلومات التي ترتبط بالحجب واللوح والقلم والعرض
والكرسي والبيت المعمور والسماء والارض والملائكة والشياطين والجن. وغير ذلك.



وتتناول
النقطة الرابعة : كل المعلومات التي ترتبط بآدم وكيفية خلقه وخلافته وغيرها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الهلال
المديــــــــــر العــــــــــــامـ
المديــــــــــر العــــــــــــامـ
عاشق الهلال


الـجنــــــسـےُ الـجنــــــسـےُ : ذكر
نقــــــاطـےُ نقــــــاطـےُ : -2047477208
عدد المساهماتـےُ : 2475
السمـــعةـےُ السمـــعةـےُ : 42
تاريــخـــےُ التســـجيـلـــےُ : 30/03/2011
تاريخـےُ الميلادـےُ : 04/02/1992
العــــمر العــــمر : 32
العمــــلـےُ العمــــلـےُ : طـالــب
وســامےُ التميز : التفسير الموضوعي لفواتح القران  Z44
التفسير الموضوعي لفواتح القران  Ebda4e_43
تعـاليـــــقـےُ : يــ،ـومےّ مـہأ آ بـ،ـ"ـطـل آشـجــعےّ هـ"كـون مـيــــــتـہ أأأكـــيد

التفسير الموضوعي لفواتح القران  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفسير الموضوعي لفواتح القران    التفسير الموضوعي لفواتح القران  Emptyالخميس نوفمبر 10, 2011 2:14 pm

يعطيكي العافية
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://el-maha.own0.com
عاشق فلسطين
عضو مميز
عضو مميز
عاشق فلسطين


الـجنــــــسـےُ الـجنــــــسـےُ : ذكر
نقــــــاطـےُ نقــــــاطـےُ : 5324
عدد المساهماتـےُ : 388
السمـــعةـےُ السمـــعةـےُ : 31
تاريــخـــےُ التســـجيـلـــےُ : 14/06/2011
تاريخـےُ الميلادـےُ : 06/04/1992
العــــمر العــــمر : 32
وســامےُ التميز : التفسير الموضوعي لفواتح القران  C3776f38c0
التفسير الموضوعي لفواتح القران  42_41305_1181743982

التفسير الموضوعي لفواتح القران  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفسير الموضوعي لفواتح القران    التفسير الموضوعي لفواتح القران  Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2011 2:16 pm

يعطيكي العافيه خيتو
تقبلي مروري
لآتحرميناا جديدكـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التفسير الموضوعي لفواتح القران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التفسير الموضوعي
» من فوائد حفظ القران الكريم
» الحديث الموضوعي
» مأكولات تساعدك على حفظ القران وتقوية الذاكرة
» نبذة عن الحديث الموضوعي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المها دوت كوم :: °¨¨™¤~منتدى الاسلاميات~°¨¨™¤ :: °¨¨™¤~القرأن الكريمـ~°¨¨™¤-
انتقل الى: